معرفة خواص القرآن الكريم


معرفة خواص القرآن

من الكتاب البرهان في علوم القرآن للعلامة الزركشي رحمه ﷲ (٧٩٤) ‌‌[ص: ١\٤٣٤ - ٤٣٧]

اﻟﻨﻮﻉ اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭاﻟﻌﺸﺮﻭﻥ: ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺧﻮاﺻﻪ

ﻭﻗﺪ ﺻﻨﻒ ﻓﻴﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻨﻬﻢ اﻟﺘﻤﻴﻤﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﻟﻐﺰاﻟﻲ.
 ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺤﺮﻭﻑ اﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺃﻭاﺋﻞ اﻟﺴﻮﺭ ﺟﻌﻠﻬﺎ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻔﻈﺎ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻭاﻟﻨﻘﺼﺎﻥ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﺰﻟﻨﺎ اﻟﺬﻛﺮ ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ} 

ﻭﺫﻛﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺣﻔﻈﻪ ﻣﻦ اﻷﻣﻮاﻝ ﻭاﻟﻤﺘﺎﻉ ﻓﻴﺤﻔﻆ
ﻭﺃﺧﺒﺮ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﻮﺻﻞ ﻗﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺇﻟﻜﻴﺎ اﻟﻬﺮاﺳﻲ اﻹﻣﺎﻡ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﺫا ﺭﻛﺐ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺮﻭﻑ اﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺃﻭاﺋﻞ اﻟﺴﻮﺭ ﻓﺴﺌﻞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺃﻭ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﺷﻲء ﺇﻻ ﺣﻔﻆ ﺗﺎﻟﻴﻬﺎ ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﺃﻣﻦ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﻠﻒ ﻭاﻟﻐﺮﻕ
ﻭﺣﻜﻲ ﻋﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﺷﻜﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺟﻞ ﺭﻣﺪا ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺭﻗﻌﺔ {ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ} 
{ﻓﻜﺸﻔﻨﺎ ﻋﻨﻚ ﻏﻄﺎءﻙ ﻓﺒﺼﺮﻙ اﻟﻴﻮﻡ ﺣﺪﻳﺪ} 
{ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻫﺪﻯ ﻭﺷﻔﺎء} 
ﻓﻌﻠﻖ اﻟﺮﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺒﺮﺃ
ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻠﻤﻄﻠﻘﺔ ﺭﻗﻌﺔ ﺗﻌﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻬﺎ {ﺇﺫا اﻟﺴﻤﺎء اﻧﺸﻘﺖ ﻭﺃﺫﻧﺖ ﻟﺮﺑﻬﺎ ﻭﺣﻘﺖ ﻭﺇﺫا اﻷﺭﺽ ﻣﺪﺕ ﻭﺃﻟﻘﺖ} 
{ﻓﺎﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ} 
{ﻓﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻣﻪ} 

ﻭﺭﻭﻯ اﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻳﺤﺐ اﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺗﺜﻘﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺸﻜﺎ ﺫﻟﻚ ﻟﺒﻌﺾ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﺫا ﺃﻭﻳﺖ ﺇﻟﻰ ﻓﺮاﺷﻚ ﻓﺎﻗﺮﺃ {ﻗﻞ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻟﺒﺤﺮ ﻣﺪاﺩا ﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺭﺑﻲ} 
ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ {ﻣﺪﺩا} 
ﺛﻢ ﺃﺿﻤﺮ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ ﺃﺿﻤﺮﺕ ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻘﻮﻡ ﻓﻴﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻔﻌﻠﺖ ﻓﻘﻤﺖ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﻌﻴﻦ
ﻗﺎﻝ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﺻﺒﻬﺎﻥ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻋﺴﺮ اﻟﺒﻮﻝ ﻓﻜﺘﺐ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﻔﺔ اﻟﺒﺴﻤﻠﺔ: {ﻭﺑﺴﺖ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﺑﺴﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻫﺒﺎء ﻣﻨﺒﺜﺎ} 
{ﻭﺣﻤﻠﺖ اﻷﺭﺽ ﻭاﻟﺠﺒﺎﻝ ﻓﺪﻛﺘﺎ ﺩﻛﺔ ﻭاﺣﺪﺓ} 
{ﺩﻛﺎ ﺩﻛﺎ} 
ﻭﺃﻟﻘﻰ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻤﺎء ﻭﺷﺮﺑﻪ ﻓﻴﺴﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺒﻮﻝ ﻭﺃﻟﻘﻰ اﻟﺤﺼﻰ
ﻭﺣﻜﻰ اﻟﺜﻌﻠﺒﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻟﻜﻞ ﻧﺒﺈ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ} 
ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻏﺪ ﻭﻳﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺷﻖ اﻟﻀﺮﺱ اﻟﻮﺟﻊ ﻳﺒﺮﺃ ﺑﺈﺫﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
ﻭﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﺎ اﻟﻘﺎﺳﻢ اﻟﻘﺸﻴﺮﻱ ﺭﺃﻯ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻡ ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎﻟﻲ ﺃﺭاﻙ ﻣﺤﺰﻭﻧﺎ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻭﻟﺪﻱ ﻗﺪ ﻣﺮﺽ ﻭاﺷﺘﺪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﺎﻝ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﻳﻦ ﺃﻧﺖ ﻋﻦ ﺁﻳﺎﺕ اﻟﺸﻔﺎء: {ﻭﻳﺸﻒ ﺻﺪﻭﺭ ﻗﻮﻡ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ} 
{ﻭﺷﻔﺎء ﻟﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﻭﺭ} 
{ﻓﻴﻪ ﺷﻔﺎء ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻵﻳﺔ
ﻟﻘﻮﻡ
ﻳﺘﻔﻜﺮﻭﻥ} 
{ﻭﻧﻨﺰﻝ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺷﻔﺎء ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ} 
{ﻭﺇﺫا ﻣﺮﺿﺖ ﻓﻬﻮ ﻳﺸﻔﻴﻦ} 
{ﻗﻞ ﻫﻮ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻫﺪﻯ ﻭﺷﻔﺎء} 
ﻓﻘﺮﺃ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ ﻓﺒﺮﺃ

ﻭﺣﻜﻰ اﺑﻦ اﻟﺠﻮﺯﻱ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ ﻋﻦ ﺷﻴﻮﺧﻪ ﻋﻦ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺑﻨﺖ ﺷﺎﻗﻮﻟﺔ اﻟﺒﻐﺪاﺩﻳﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺁﺫاﻧﺎ ﺟﺎﺭ ﻟﻨﺎ ﻓﺼﻠﻴﺖ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻭﻗﺮﺃﺕ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﺤﺔ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺧﺘﻤﺖ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻗﻠﺖ اﻟﻠﻬﻢ اﻛﻔﻨﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺛﻢ ﻧﻤﺖ ﻭﻓﺘﺤﺖ ﻋﻴﻨﻲ ﻭﺇﺫا ﺑﻪ ﻗﺪ ﻧﺰﻝ ﻭﻗﺖ اﻟﺴﺤﺮ ﻓﺰﻟﺖ ﻗﺪﻣﻪ ﻓﺴﻘﻂ ﻭﻣﺎﺕ
ﻭﺣﻜﻲ ﻋﻦ اﺑﻨﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺩاﺭﻫﺎ ﺣﺎﺋﻂ ﻟﻪ ﺟﻮﻑ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻫﺎﺕ ﺭﻗﻌﺔ ﻭﺩﻭاﺓ ﻓﻨﺎﻭﻟﺘﻬﺎ ﻓﻜﺘﺒﺖ ﻓﻲ اﻟﺮﻗﻌﺔ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺩﻋﻪ ﻓﻲ ﺛﻘﺐ ﻣﻨﻪ ﻓﻔﻌﻠﺖ ﻓﺒﻘﻲ ﻧﺤﻮا ﻣﻦ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﺫﻛﺮﺕ ﺫﻟﻚ اﻟﻘﺮﻃﺎﺱ ﻓﻘﻤﺖ ﻓﺄﺧﺬﺗﻪ ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺤﺎﺋﻂ ﻓﺈﺫا ﻓﻲ اﻟﺮﻗﻌﺔ {ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻳﻤﺴﻚ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ ﺃﻥ ﺗﺰﻭﻻ} 
ﻳﺎ ﻣﻤﺴﻚ اﻟﺴﻤﻮاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ ﺃﻣﺴﻜﻪ

[تنبيه هام]


ﻫﺬا اﻟﻨﻮﻉ ﻭاﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻪ ﻟﻦ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺧﻠﺺ ﻟﻠﻪ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻧﻴﺘﻪ ﻭﺗﺪﺑﺮ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﺳﻤﻌﻪ ﻭﻋﻤﺮ ﺑﻪ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﺃﻋﻤﻞ ﺑﻪ ﺟﻮاﺭﺣﻪ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺳﻤﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﻪ ﻭﻧﻬﺎﺭﻩ ﻭﺗﻤﺴﻚ ﺑﻪ ﻭﺗﺪﺑﺮﻩ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺗﺄﺗﻴﻪ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻬﺬﻩ اﻟﺼﻔﺔ ﻛﺎﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻜﺬﺑﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﻋﺎﺭﻓﺎ ﻭﻗﻌﺖ ﻟﻪ ﻭاﻗﻌﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺻﺪﻳﻖ ﻟﻪ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻔﻼﻥ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺧﺸﻰ ﺃﻥ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﺖ ﻫﺬا اﻷﻣﺮ ﻭﻗﺪ ﺻﻠﻴﺘﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﺻﺪﻳﻘﻪ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﺬا ﻣﻦ ﻫﺬا؟ ﻗﺎﻝ ﻷﻧﻲ ﻗﻠﺖ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ {ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ} 
ﻓﺈﻥ اﺳﺘﻌﻨﺖ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻛﺬﺑﺖ ﻭاﻟﻜﺬﺏ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻳﺒﻄﻠﻬﺎ ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻻﺳﺘﻌﺎﺫﺓ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ اﻟﺮﺟﻴﻢ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻊ ﺗﺤﻘﻖ اﻟﻌﺪاﻭﺓ ﻓﺈﺫا ﻗﺒﻞ ﺇﺷﺎﺭﺓ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭاﺳﺘﻨﺼﺤﻪ ﻓﻘﺪ ﻛﺬﺏ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﺒﻄﻞ ﺫﻛﺮﻩ

التعرف بالكتاب :

اﻟﻜﺘﺎﺏ: اﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡ اﻟﻘﺮﺁﻥ
اﻟﻤﺆﻟﻒ: ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﺪﺭ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﻬﺎﺩﺭ اﻟﺰﺭﻛﺸﻲ (اﻟﻤﺘﻮﻓﻰ: 794ﻫـ)
اﻟﻤﺤﻘﻖ: ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻮ اﻟﻔﻀﻞ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ
اﻟﻄﺒﻌﺔ: اﻷﻭﻟﻰ، 1376 ﻫـ - 1957 ﻣ
اﻟﻨﺎﺷﺮ: ﺩاﺭ ﺇﺣﻴﺎء اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﻴﺴﻰ اﻟﺒﺎﺑﻰ اﻟﺤﻠﺒﻲ ﻭﺷﺮﻛﺎﺋﻪ
(ﺛﻢ ﺻﻮَّﺭﺗﻪ ﺩاﺭ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﺑﻴﺮﻭﺕ، ﻟﺒﻨﺎﻥ - ﻭﺑﻨﻔﺲ ﺗﺮﻗﻴﻢ اﻟﺼﻔﺤﺎﺕ)
ﻋﺪﺩ اﻷﺟﺰاء: 4

কোন মন্তব্য নেই

nicodemos থেকে নেওয়া থিমের ছবিগুলি. Blogger দ্বারা পরিচালিত.